top of page
  • صورة الكاتبInventiva Realty

انواع سندات الملكية في تركيا

تاريخ التحديث: ٢٢ أغسطس ٢٠٢٢

يشار الى سند الملكية في تركيا بكلمة طابو Tapu

و هي وثيقة تنظم شروط و صفة ملكية العقار في تركيا و ايضا نوع العقار و مساحته و موقعه الجغرافي و نسبة الملكية في كل سند


و لها عدة انواع تختلف باختلاف جنس العقار الذي يشير اليه سند الملكية .

انواع سند الملكية في تركيا بشكل رئيسي هي :


الطابو الزراعي

و هو وثيقة تملك الاراضي الزراعية و اراضي التي تقام عليها حظائر تربية المواشي

و يبين السند موقع الارض الجغرافي و نسبة تملك المالك من الارض و ايضا مساحة الارض بالمتر المربع

و كما يحق للاجنبي تملك الاراضي الزراعية و الاستثمار بها عن طريق احدى شركات الرعاية الزراعية او من خلال المالك الاجنبي نفسه

هذا النوع من سندات الملكية و في حال كانت قيمة الاراضي المملوكة اعلى من 400 الف دولار يحق للمالك التقدم للحصول على الجنسية التركية


طابو الارتفاق الطابقي

هو سند الملكية الذي ينظم عملية تملك العقار في حالة الشراء من المشاريع السكنية سواءا الجاهزة او التي تحت الانجاز لكن لم يتم الحصول على موافقة الاسكان بعد . و هي سندات ملكية تامة و تضمن حق المالك في عقاره بشكل كامل و قانوني و في هذا النوع من السندات يوضح مواصفات العقار و نوعه كسكن او مكتب او محل تجاري و ايضا موقعه الجغرافي و مساحته .

و يشار الى هذا النوع من سندات الملكية بانها مناسبة للتقدم للحصول على الجنسية التركية من خلالها في حال كانت قيمة العقارات المملوكة اكثر من 400 الف دولار امريكي.


طابو الملكية الطابقي

بعد حصول المبنى او المشروع الإعماري على موافقة دائرة الاسكان و هي موافقة تعني ان المبنى مطابق للمعايير و المواصفات التي تحددها دائرة الاسكان و المسح العقاري و تتمثل بشكل رئيسي:

  • ان يكون المبنى مضاد للزلازل.

  • يحتوي على نظام اطفاء الحرائق و سلالم النجاة.

  • مطابقة مساحات و مخططات الشقق و المخططات العامة للمبنى او المشروع مع المخططات التي تم التقدم و الحصول على رخصة البناء اول مرة.

بعد ذلك يتم ابدال سندات الارتفاق الطابقي الى سندات الملكية الطابقية و هي السند النهائي للعقار .

و بطبيعة الحال يمكن لصاحب السند او السندات من هذا النوع التقدم للحصول على الجنسية التركية من خلالها في حال كانت قيمة العقارات المملوكة اكثر من 400 الف دولار امريكي.


طابو التشاركي السياحي

هذا النوع من سندات الملكية الذي يحدد الملكية و الاستفادة من العقار تكون من خلال منح صاحبه الاقامة في العقار في مدة زمنية محددة بعدد ايام معين خلال العام الواحد

يفيد هذا النوع من العقارات الذي يمنح هذا النوع من السندات لصاحبه التمتع باجازة محددة مجانية كل عام لا سيما ان هذا النوع يكون من خلال العقارات التي تتواجد في المنتجعات السياحية و الفنادق السياحية .

و يشار الى هذا النوع من سندات الملكية انه لا يمنح صاحبه الحق في التقدم على اي نوع من الاقامة السياحية، العقارية او حتى التقدم للحصول على الجنسية التركية مهما كانت قيمة العقار.


و بسبب الفائدة الكبيرة التي يحققها الاستثمار العقاري في تركيا يجب التنويه الى انه يمكن للمستثمرين التشارك في امتلاك عقار واحد و تسجيل نسب تملكهم في سند الملكية كلٍ على حسب نسبة مشاركته في ثمن العقار و لا يحدد هذا النوع جزء العقار المملوك و انما لك مشترك يمكن استخدام العقار بشكل كامل

و ننصح بهذا الامر لرب الاسرة تسجيل نسبة ملكية في الطابو لابناءه لمن هم فوق ال 18 عام وذلك من اجل اعطائهم حق الاقامة العقارية معه في حال كانت الرغبة من الشراء هي الحصول على الاقامة العقارية .


رسوم تسجيل الملكية و نقل الطابو

تحدد رسوم نقل ملكية اي عقار في تركيا ب 4 % كنسبة من سعر العقار و يتم عادة الاتفاق عليها بين البائع و المشتري لتكون مناصفة بينهم و يضاف الى تلك النسبة رسوم ضريبة الشراء والتي تترواح بين 1% من قيمة العقار و حتى 18 % في حالة العقارات التجارية.




٦٥ مشاهدة

منشورات ذات صلة

عرض الكل
bottom of page