بحث

قناة اسطنبول الجديدة

تم التحديث: مايو 1

تم توقيع القرار و اصبح المشروع قيد التنفيذ




تعريف مشروع قناة اسطنبول الجديدة:

هي مجرى مائي مواز لمضيق البوسفور، على بُعد 30 كيلومترا منه، وتمتد في غرب البلاد لتربط البحر الأسود في الشمال ببحر مرمرة في الجنوب، قناة إسطنبول ستكون متنفسًا جديدًا للمنطقة، وأنه من المخطط أن يبلغ طولها 45 كلم، وعمقها 21 مترا، وعرض قاعدتها 275 مترا".

موقع القناة:

ستبدأ قناة اسطنبول من بحيرة كوشوك جكمجة وسط اسطنبول الاوروبية

و ستمتد مرورا بمنطقة بهجة شهير ثم ارناؤوط كوي بقرب المطار الثالث لتصل البحر الاسود

و ستكون المناطق التالية هي المجاورة للقناة افجيلار - كوشوك جكمجة - بهجة شهير - هالكالي - ارناؤوط كوي

بذلك ثرت خطط المشروع على أسعار الأراضي المحيطة بالقناة، حيث ارتفع سعر المتر المربع من الأرض في قرية شاملار من 6.5 إلى 184 دولارا، وفي مناطق أخرى وصل سعر المتر المربع إلى 800 دولار، من أصل 25 دولارا.


تكلفة القناة و مزاياها والعوائد المتوقعة:

ستحوّل قناة إسطنبول مضيق البوسفور التاريخي إلى خط ثانوي للتجارة البحرية مقارنة بالقناة الجديدة التي ستجتذب السفن والناقلات العملاقة.

وتشير البيانات إلى أن عائدات القناة الجديدة ستغطي خلال عامين فقط تكاليف المشروع، وتنبع القيمة الأهم للقناة من عدم خضوعها لاتفاقية مونترو، مما يسمح لتركيا بتحصيل 5.5 دولارات عن كل طن من البضائع وحمولات السفن التي تعبرها يوميا.


وتبلغ قيمة المشروع 25 مليار دولار بواقع 15 مليارا لشق القناة و10 مليارات دولار للإنشاءات المجاورة له.


وكان أردوغان قال “يلجؤون إلى كل الوسائل لمنع تحقيق هذا المشروع الذي يحظى بأهمية إستراتيجية والذي سيترك بصمته على القرن المقبل في إسطنبول وبلادنا”، مضيفا “لم ولن نسمح لأي قوة بالحيلولة دون تنفيذ مشروع القناة”

و مؤخرا تم اقرار المشروع فعلياً و العمل على البدء بتفيذه.



يمكنكم الاطلاع على :








منشورات ذات صلة

عرض الكل